مدونة الأخلاقيات

مدونة الأخلاقيات

 مدونة الأخلاقيات والسلوك المهني في كلية الطب / جامعة اليرموك

 

code of ethics ar

 

 

 

مدونة الأخلاقيات والسلوك المهني في كلية الطب / جامعة اليرموك

هذه المدونة هي تذكير لجميع منتسبي كلية الطب من إداريين ومدرسين وطلاب بما يتوقع منهم خلال خدمتهم أو دراستهم في كلية الطب – جامعة اليرموك.  ما يذكر فيها هو اقتباس للمعايير الأخلاقية المقتبسة من الدين وأعراف  المجتمع والتقاليد الراسخة في ذهن وقلب وحواس المواطن الشريف أيّاً ما كانت قناعاته وأفكاره الخاصة بحيث لا تتعارض هذه القناعات والأفكار مع العمل والدراسة في الكلية. إن هذه المدونة استُلْهِمَت من رسالة جامعة اليرموك وأدبياتها كما أنها تتوافق مع مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة الصادرة عن وزارة تطوير القطاع العام.   

المبادئ الأخلاقية للكلية:

1-النزاهة

2-الالتزام المهني

3-المساءلة

4-الاحترام

------------------------------------------------------------------------

 

1-النزاهــــــــة

ماذا نتوقع من موظفينا وطلابنا:

  • الامتثال للقوانين الوطنية المتبعة في بلدنا في جميع الأوقات داخل وخارج الكلية.
  • الالتزام بالقوانين الجامعية والقرارات والتعميمات والمنشورة في أدبيات الجامعة وموقعها الرسمي
  • تطبيق بنود العقود المبرمة بين الجامعة والموظف إن كان إدارياً أو فنياً، وبالنسبة للطلاب فإن تسجيلهم كطلاب في الكلية هو عقد بين الكلية وبينهم يلزمهم بما يلزم بهم الموظفين من احترام قوانين الجامعة وتعليمات الكلية.
  • تجنب أي تصرّف يجري فيه استغلال المكان الوظيفي او الوضع كطالب للحصول على مزايا شخصية لا تؤهلهم بها عقودهم أو قوانين الجامعة.
  • عدم التورط في أي عنف لفظي أو جسدي أو بالتلميح له بكافة أشكاله ومستوياته ومبرراته 
  • التحلي بالسلوك المهني القويم ما بين المنتسبين للكلية بكافة مراكزهم تساوت أو اختلفت أثناء العمل  ومع موظفي الجامعة وطلابها و زوّار الكلية والجامعة وبنفس النزاهة خارج أوقات العمل .
  • التحلي بمعايير النزاهة في الممارسة الطبية لدى الطبيب الممارس والطالب أثناء وجوده في مستشفيات ومراكز التدريب السريري وخلال العملية التعليمية مع كل المرضى والعاملين الصحيين والاداريين في المراكز المتعاقد معها للتدريب السريري.
  • التزام النزاهة والسير بإجراءات أخلاقيات البحث العلمي في مسار البحث من بدايته من اتباع للمسار المرسوم لاعتماد الابحاث من الجامعة بهذا الخصوص وحتى ما بعد نشره وطوال ما هو منشور.
  • حماية المعلومات السرية المتعلقة بالطلاب أو الموظفين داخل الجامعة وخارجها أو المرضى ومراكز التدريب خارج الجامعة.
  • التبليغ عن أي تضارب مصالح أثناء العمل أو فائدة قد يجنيها المنتسب من أدائه لوظيفته قبل أن يشرع بالعمل وقبل أن تحصل الفائدة.
  • الإبلاغ عن الأفعال غير المشروعة والتي فيها تعدٍّ على قوانين الجامعة ولوائحها وتعليماتها.
  • التحلّي بالحذر والذكاء والانتباه في استعمال البريد الالكتروني الخاص بما يخص أمور العمل ويفضل استخدام البريد الالكتروني الخاص بالجامعة لأمور الجامعة.
  • التحلي بالحصافة والنزاهة باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي وعدم الخوض في العنف اللفظي والتحريض والاستهزاء بما يخص أمور العمل والتدريس والدراسة، وحلّ معضلات العمل من خلال الاليات المتبعة في القوانين واللوائح وليس عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي الكترونيةً كانت أم واقعية.

2-المساءلة

يتوقع من منتسبي الكلية في مجال المساءلة عن التصرفات والأعمال والأقوال ما يلي

  • معرفة واجباتهم وحقوقهم ومسؤولياتهم وصلاحياتهم وحدودها منذ بداية العمل أو الدراسة. عدم الإلمام بهذه المسؤوليات المحددة ليس عذراً لتجاوزها
  • تقبلّ العقد ومعرفة الحقوق والواجبات هو تحمّل لمسؤولية عدم إتمام أو التقصير بإتمام هذه الواجبات على أحسن ما يرام بأقصى جهد ممكن من الموظف والطالب.
  • تحمّل المسؤولية عن قراراتهم التي اتخذوها بشأن أداء أعمالهم وواجباتهم ودراستهم كما يتحملون المسؤولية الأخلاقية عن أقوالهم بشأن العمل.
  • تقييم المسؤول لموظفيه إن كانوا إداريين أو مشرفين والمدرس لطلابه يجب أن يتحلى بالإنصاف والعدل والواقعية بما هو مطلوب وما هو متاح لأداء المطلوب.
  • التدوين والتسجيل الرسمي بالمكاتبات المتفق عليها في الكلية لجميع القرارات المتخذة، الأوامر الشفوية يجب أن تستند على أسس مكتوبة وخطة واضحة مدونة بحيث لا تقبل الخطأ بالتفسير أو الفهم. إن الاحتجاج بتنفيذ التعاملات الشفوية من غير أساس مكتوب غير مقبول ولايعفي من المساءلة عن أداء العمل. ويتحمل الخطأ في تنفيذ المهة في حالة الأمر الشفوي المحض كل من معطي الأمر الشفوي ومتلقيه
  • ضمان استخدام موارد الكلية بالطريقة المثلى من مبانِ ومكاتب وقاعات ومختبرات حيث لا يتم تجاهلها ولا إهداراها بما لا يتفق مع الوظائف المعروفة لهذه الموارد.
  • إسداء النصائح وتوضيح المهام والإشراف المباشر عند إعطاء الواجبات للموظفين أو الطلاب حتى تكون المهمة قابلة للمساءلة بشكل عادل.
  • إن ورود اسم الكلية ومنتسبيها وأقسامها ومهامها الخاصة في الإعلام إن كان مرئياً أو مسموعاً أو مقروءاً بوسائل التواصل الكلاسيكية أو الانترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي بواسطة أي من منتسبي الكلية يسبقه التأكد من أحقية هذا المنتسب أخلاقياً وقانونياً من التحدث بهذا الشأن ويتبعه تقبله تحمل المسؤولية عما ورد منه في أي من تلك الوسائل.
  • الالتزام بكل ما هو وارد في هذه المدونة من نقاط ذكرت قبل أو ستذكر بعد هذه النقطة. عدم الالتزام بأيٍّ منها يعرّض منتهكها للمساءلة.

3-الالتزام المهني

يتوقع من منتسبي الكلية

  • أن يؤدوا وظائفهم المختلفة بكافة سياقاتها بالالتزام المهني والأخلاقي
  •  الالتزام بأوقات الدوام اليومي والمهمات المكلف بها أثناء أوقات الدوام وتكريس هذا الوقت للإنجاز في العمل او التدريس أو الدراسة
  • الالتزام بمكان العمل المخصص حسب الجداول المعطاة من الإدارة
  • استخدام موارد الكلية من أوراق ومكاتب وأجهزة حاسب وشبكة انترنت بما يتطلبه العمل وعدم استخدامها فيما يخالف القانون والأخلاق من عرض أو نشر أو إرسال المواد المسيئة للأشخاص والأخلاق أو القرصنة أو التجسس على الغير داخل أو خارج الجامعة.
  • استعمال كفاءاتهم العلمية والمهنية بأقصى درجاتها لتطوير مناخ العمل والوصول الى مخرجات أقسامهم وكليتهم بالصورة المثلى
  • متابعة التطورات المهنية في مجال أعمالهم وخصوصاً في النواحي الفنية التدريسية للقسمين الأساسي والسريري بما يضمن مواكبة أحدث ما توصل اليه العلم في مجالاتهم.
  • التحلي بالانفتاح على الأفكار الحديثة في مجالات التعليم والإدارة ليس فقط كمعرفة بل كرغبة واستعداد للتطبيق.
  • عرض الاقتراحات المساعدة في تطوير العملية التعليمية والإدارية بالطريقة الصحيحة والقانونية
  • تشجيع التغذية الراجعة أثناء وبعد إتمام الوظائف والاستفادة من الأخطاء السابقة بتصحيحها وتعزيز وتطوير الوظائف التي تمت بشكل صحيح
  • الاسترشاد والالتزام بتوصيات لجنة تأمين الجودة في الكلية والحرص على الاستفادة من توصياتها وقراراتها وتأمين التغذية الراجعة لها أثناء وبعد إتمام الوظيفة.
  • الالتزام باللباس المحتشم والمظهرالعام المقبول لكل من الطالب والمدرس والإداري في حرم الكلية كما يُشدَّد على الالتزام بارتداء المعطف الطبي الأبيض أثناء التواجد في مختيرات الجامعة وفي أقسام وأجنحة مستشفيات ومراكز التدريب واللباس الطبي الخاص بالعمليات في أقسام العمليات (بدلة العمليات الزرقاء أو الخضراء كما هي تعليمات المستشفى المعنيّ) . وهذا اللباس الطبي الخاص بالعمليات لا يعفي من ارتداء المعطف الأبيض داخل أقسام وأجنحة مستشفيات ومراكز التدريب
  • وضع شارة التعريف المُزَوّدة من الكلية (البادْج) بشكل واضح وبحيث تكون مقروة على المعطف الأبيض أو لباس العمليات الخاص في كافة أوقات التواجد في المستشفيات ومراكز التدريب

 

4- الاحتــــــرام 

يتوقع من موظفي الكلية وطلابها ما يلي:

  • احترام كافة البنود الواردة قبل هذا البند وبعده في أقسام المُدَوّنة ( النزاهة والمساءلة والالتزام المهني والاحترام).
  •  احترام الآخرين أثناء التعامل معهم أو الحديث عنهم في غيابهم مهما كانت الاختلافات في الآراء أو في درجة المنصب أو درجة التوافق الإنساني معهم.
  •  احترام مبدأ الاختلاف في الآراء والتصرف بالطريقة الإيجابية في أن هذا الاختلاف يُغني وجهات النظر وسيكون في صالح العمل
  •  الامتناع عن أي تصرفات أو أقوال قد توحي بتقليل احترام الشخص المقابل إن كان ذلك بتقليل الهيبة الشخصية أو الخوض في قناعاته الدينية أو عرقه أو لونه أو جنسه أو جذوره.
  •  الامتناع عن أي من أنواع التحرش اللفظي والجسدي والجنسي ،وتتضمن أيضاً التلميحات والإشارات والكتابة والرسوم والمواد المرئية أو المسموعة- إن كان بإرسالها الى الضحية أو اطلاعها على هذه المواد. ضحية مثل هذا التحرش يجب أن تبادر/ أو يبادر بالإبلاغ عن الحادثة حتى يتوقف هذا الأمر تماماً
  • منع حالات التحرش إن لم يكن المنتسب الى الكلية طرفاً فيها قدر الاستطاعة والابلاغ عنها  في حال مشاهدة الواقعة أو سماعها من الضحية أو من مرتكب التحرش شخصياً وتشجيع شاهد العيان على الإبلاغ عما شاهده أو سمعه حتى يتوقف هذا الأمر تماماً. 
  •  الامتناع عن الخوض في الشائعات إن كان بإطلاقها أو نقلها أوتأجيجها.
  • عدم الإبلاغ عن أمور لم تقع بهدف الإساءة الى أشخاص آخرين أو لهدف الظهور الشخصي  

   

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163