البحث العلمي

البحث العلمي

 researchpage4

 

تولي جامعة اليرموك أهمية كبرى للبحث العلمي  وتنسق عمادة البحث العلمي مع كافة الكليات في الجامعة لدعم الباحثين وتنظيم  الخطوات البحثية بحيث يحوز المشروع البحثي على موافقة لجان الأخلاقيات المنبثقة عنها ويستكمل التسجيلات الورقية والإلكترونية في عمادة البحث العلمي قبل أن يستمر الباحث في مشروعه البحثي حتى نشره . وكلية الطب في جامعة اليرموك كلية فتيّة تشترك مع إدارة الجامعة في حرصها على تشجيع أعضاء هيئة التدريس فيها وطلابها على الانخراط  .في العملية البحثية  فمن ناحية أعضاء هيئة التدريس تستدعي خطوات التثبيت والترقية تقديم بحوث في مجلات محكمة ومفهرسة، وعرض النشاط البحثي لعضو هيئة التدريس في كافة  محركات البحث المعتمدة عالمياً عن الأبحاث المنشورة وعدد الاقتباسات من هذه الأبحاث.

 

كما أن مركز الجودة في الجامعة ومركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع- جامعة اليرموك  يعقدان دورات لتعليم الباحثين على أداء بعض المهام البحثية كدورات SPSS للتحليل الاحصائي وغيرها.

 

 إن كلية الطب تسعى للارتقاء في عدد اقتباسات أبحاث منتسبيها  بما يعود عليها وعلى الجامعة بالنفع في مجالات متعددة فمن جهة أولى ترفع من القيمة العلمية والأكاديمية للكلية والجامعة في مقاييس جودة كليات الطب و الجامعات في العالم  . ومن ناحية أُخرى ينعكس تطور البحث العلمي في الكلية على العملية الأكاديمية بالمجمل إيجاباً.

 

كما أن الكلية شجعت طلابها منذ بداية تأسيسها على الاشتراك في العمل البحثي وهنالك عشرات الابحاث المنشورة أو المقدمة للنشر فيها إسهامات طلابنا. وبعد أن كان هذا التوجه تشجيعاً لفئة نشطة متحمسة للبحث. قررت الكلية مع إدارة الجامعة أن يكون البحث متطلباً على كل طالب طب قبل تخرجه وقد تم ذلك لأول مرة في العام الأكاديمي المنتهي 2021-2022. وقد  حظيت الدفعة التي تخرجت في نهاية هذا العام الأكاديمي بدرجة MD. بدلاً من درجة MB.BS.  .وذلك لإنهائهم مساق البحث واشتراكهم جميعاً في مشروعات بحثية مع أساتذتهم وسيستمر هذا النهج في المستقبل حيث غدا البحث متطلباً للتخرج.

 

ويجدر بالذكر أن كلية الطب أقامت يوماً لطلابها الباحثين (اليوم العلمي الأول للأبحاث السريرية والتطبيقية لطلبة كلية الطب)عرضوا فيها ملصقات ( بوسترات) لأبحاثهم في حرم الكلية في العاشر من نوفمبر تشرين الثاني 2021 رعاه رئيس الجامعة أ.د. إسلام مساد ورافقه عميد الكلية أ.د. خلدون بشايرة. شرح فيه الطلاب أفكار أبحاثهم وملخصاتها والنتائج التي وصلوا إليها.

 

PHOTO 2021 11 10 14 42 31

 

كانت فترة الإغلاقات في كورونا في السنتين الماضيتين عصيبة على الجميع ولكن باحثينا استغلوها في الاستمرار بعملهم البحثي إن كان فيما يخص الجائحة أو في خطهم البحثي المعتاد. 

تسعى الجامعة وكلية الطب بالاتفاقيات المبرمة مع المؤسسات الصحية والأكاديمية في الأردن وخارجها الى تسهيل العمل البحثي المشترك بين منتسبي كليتنا ومنتسبي هذه الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية.

في هذا المحور من قائمة البحث العلمي وضعنا ثلاثة عناوين رئيسية:

الأول: كيف تبدأ بحثك؟ وهو للباحثين الشباب من طلابنا وهو دليل لهم ليكسروا رهبة الولوج الى العالم البحثي ويتعلموا الانخراط في العمل البحثي خطوة بخطوة.

الثاني: يحول بوصلتك تجاه الروابط الخاصة بالمواقع الهامة للباحثين في جامعة اليرموك بحيث نسهل عليهم الوصول اليها من صفحة واحدة في موقعنا.

الثالث: صفحة أبحاثنا المنشورة ولا زال العمل بها جارياً لوضع جميع الابحاث المنشورة والاشارة لإسهامات الطلاب إشارة واضحة لتشجيعهم وبث الحماس في قلوبهم ليدخلوا هذا المجال بقوة ويستمروا فيه بعد تخرجهم حتى وإن اختصوا بالعمل المهني السريري، حيث أن الكلية تشجعهم على التعليم الطبي المستمر ما بعد التخرج والاستمرار بالعمل البحثي لما فيه من فائدة عليهم وعلى المجتمع وعلى علوم الطب الى الأزل.

نرجو لكم رحلة ممتعة في ثنايا هذه القائمة الهامة 

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163