أعضاء المجموعة

مجموعة الاهتمام بأبحاث الصحة العالمية

Image
أ.د. معاوية خطاطبة 


الأستاذ 
الدكتور معاوية خطاطبة هو أستاذ الصحة العامة في جامعة اليرموك. حاصل على درجة البكالوريوس في التمريض عام (2004) من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وحاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة من نفس الجامعة في عام 2006. 

حصل البروفيسور خطاطبة على درجة الدكتوراه في الصحة العامة من جامعة كيرتن في أستراليا في عام 2013.

الدكتور معاوية خطاطبة حاصل أيضا على الدبلوم المتخصص في أخلاقيات البحث العلمي من خلال برنامج الدبلوم المشتركبين جامعة كاليفورنيا - سان دييغو وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

تم تعيين الأستاذ الدكتور خطاطبة في قسم العلوم الطبية الأساسية في جامعة اليرموك عام 2014 كأستاذ مساعد. تمت ترقيته إلى رتبة أستاذ في عام 2023.

عمل البروفيسور خطاطبة محررا في مجلة الصحة العامة، وأشرف على العديد من طلاب درجة الماجستير. للبروفيسور خطاطبة حوالي 70 ورقة بحثية محكّمة ومنشورة، وهو متعاون نشط في برنامج العبء العالمي للأمراض منذ عام 2022، حيث شارك في نشر أكثر من 20 ورقة بحثية عن العبء العالمي للأمراض في مجلات عالمية مرموقة. يركز الاهتمام البحثي الحالي على العبء العالمي للأمراض مع التركيز على التدخين وقضايا الصحة البيئية.

 لجهوده البحثية تم إدراج الدكتور معاوية خطاطبة في قائمة أفضل 2% من الباحثين في العالم الصادرة عن جامعة ستانفورد في عامي 2023 و 2024.

Image
د. ريما كراســــنة
 

الدكتورة ريما كراسنة -الأستاذة المشاركة في علم الأوبئة والصحة العامة- أكملت درجة الدكتوراه في الطب (الصحة العامة) في جامعة كوينز، بلفاست، المملكة المتحدة، في عام 2017. تشمل رحلتها الأكاديمية ماجستير في الصحة العامة (علم الأوبئة) من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في عام 2010 وبكالوريوس في علوم المختبرات الطبية من نفس الجامعة في عام 2003. شغلت الدكتورة كراسنة منصب رئيسة لمجلس المراجعة المؤسسية (IRB) في جامعة اليرموك، حيث تعد أيضًا عضوًا مؤسسًا كما شغلت منصب رئيس قسم العلوم الطبية الأساسية في كلية الطب.

حققت الدكتورة كراسنه خطوات كبيرة في مجال البحث حيث تغطي مساهماتها البحثية والتدريسية والخدمية الواسعة النطاق مجالات مختلفة، بما في ذلك أعباء المرض والوفيات الناجمة عن الأمراض، والصحة الإلكترونية، وتعزيز صحة السكان، والوقاية من الأمراض، والأخلاقيات الطبية الحيوية. لديها 64 منشورًا و688 استشهادًا ومؤشر h يبلغ 13،.يتضمن عملها الاستفادة من البيانات السريرية على المستويين الوطني والدولي لتقييم عوامل الخطر ومحددات الصحة. علاوة على ذلك، لديها اهتمام كبير بالممارسة السريرية الأخلاقية وسلوك البحث المسؤول، وهو ما يتضح في مشاريعها البحثية المتعددة المنشورة في هذا المجال.

Image
د. علا ســـوداح


الدكتورة علا سوداح
تحمل درجة الدكتوراه في الصحة العامة مع التركيز على علم الأوبئة والإحصاء الحيوي التطبيقي. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة تكساس الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر 2018. تناولت رسالتها البحثية تأثير مرض السكري على ضعف الإدراك بين كبار السن باستخدام بيانات دراسة الصحة والتقاعد (HRS). د. علا حاصلة على بكالوريوس في العلوم المخبرية السريرية عام 2005، ودرجة الماجستير في التشخيص الجزيئي وعلم الوراثة البشرية عام 2009.

حاليًا، تعمل الدكتورة سوداح كأستاذة مساعدة في الصحة العامة والمجتمع في كلية الطب بجامعة اليرموك.  حيث قامت بإدماج خبراتها في تدريس طلاب الطب منهجيات البحث، الإحصاء الطبي، علم الأوبئة، الصحة العامة، مبادئ الوقاية وبرامج تعزيز الصحة، وإدارة الرعاية الصحية. تركز أبحاثها على تقييم نتائج الصحة المجتمعية، الحلول الرقمية لمكافحة وباء التدخين، وإمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية بين اللاجئين. وهي عضو في لجنة الأخلاقيات البحثية البشرية بجامعة اليرموك ومساعد عميد للبحث العلمي وخدمة المجتمع وتقوم بأعمال مكتب البحوث الطبية في كلية الطب لدعم طلاب الطب في مشاريعهم البحثية.

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163