التعلم الالكتروني

التعلم الالكتروني

Elearning wide pic

 

كان التعلم الإلكتروني في جامعة اليرموك محط اهتمام إدارة جامعة اليرموك وعمادات الكليات المختلفة فيها في العقد الماضي. وقد تضاعف هذا الاهتمام خلال عمليات إغلاق COVID-19 عندما أصبح المصدر الرئيسي لعملية التدريس والتعلم.

 

اعتمد مركز التعلم الإلكتروني (ELC) في جامعة اليرموك  نظام Moodle كنظام إدارة تعلم (LMS) يعمل على تشغيل منصة التعلم الإلكتروني بالإضافة إلى منصة الامتحان عبر الإنترنت جنبًا إلى جنب مع منصات أخرى مثل QuestionMark الخاصة بالامتحانات أيضاً.

 

Moodle هو نظام إدارة تعلم مجاني ومفتوح المصدر (LMS) مكتوب بلغة PHP وموزع بموجب رخصة GNU العمومية العامة. يتم استخدامه للتعلم المدمج والتعليم عن بعد والفصول الدراسية المعكوسة flipped classrooms (والتي يقرأ فيها الطالب منهاجه في المنزل ويتم تدريبه العملي التطبيقي في الجامعة) وتشمل مزايا هذا النظام أيضاً مشاريع التعلم الإلكتروني الأخرى في المدارس والجامعات وأماكن العمل والقطاعات الأخرى.

 

في منصة التعلم الإلكتروني المرتبطة ب Moodle ، يمكن للمعلمة والمعلم التفاعل مع طلابهما حيث يستطيع أي منهما الدخول اليها وقد تم إدخال قائمة بجميع الطلاب المسجلين في ذلك المساق التدريسي تلقائيًا من قبل مركز التعلم الالكتروني في الجامعة إلى حساب التعلم الإلكتروني الخاص بالمعلمة/ المعلم ؛ وبذلك يتمكنا من تنظيم تدريس المساق للطلاب ووضع المنهج وتقسيمه على أسابيع أو أي فترة زمنية مناسبة لهذا المساق.

 

 إن Moodle ومنصة التعلم الالكتروني المرتبطة بها هي منصات مطواعة و متعددة الاستخدامات تقبل أنواعًا عديدة من موارد التعلم الإلكتروني. مثل الكتب الإلكترونية والمحاضرات في العديد من البرامج مثل Word أو Power Point وروابط لمقاطع الفيديو (العديد من أعضاء الهيئة التدريسية فتحوا قنوات شخصية على YouTube لأغراض التدريس) وملفات الصوت ومواقع الشبكة على الإنترنت ذات العلاقة بالمساق التدريسي. يمكن للمدرس استخدام هذه المنصة لإجراء الاختبارات (الكويزات) أثناء المساق وتكليف الطلاب بالواجبات المنزلية.

 

عندما يقوم المدرس/ة أو الطالب/ة بتسجيل الدخول إلى حساب Moodle أو e-learning الخاص به/بها ، فسوف يرى تلقائيًا أيقونة المساق التدريسي المسجل فيه دون الحاجة إلى إضافته يدويًا.

قدم مركز التعلم الإلكتروني (ELC) في جامعة اليرموك منصة Moodle الخاصة للامتحانات عبر الإنترنت الداخلي في حرم الجامعة وحتى الانترنت خارج حرم الجامعة  لطلاب ومعلمي كلية الطب نظرًا للاحتياجات والمتطلبات الخاصة لهذه الكلية والخصائص الزمنية التي تتميز بها مساقات كليتنا والتي تمتد إلى ما بعد الفصول الدراسية المعتادة للتخصصات الأخرى في الجامعة.

 

 

انقر على الصورة أدناه للدخول الى موقع منصة التعلم الالكتروني لجامعة اليرموك

Elearning

 

انقر على الصورة أدناه للدخول الى موقع منصة Moodle للامتحانات(خاص بكلية الطب في جامعة اليرموك)

elearning moodle

 

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163