اتحاد وأندية وفرق طلابية

IFMSA الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب - الأردن- اللجنة المحلية لطلبة طب جامعة اليرموك

ifmsa jordan

 

الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب- الأردن (IFMSA- الأردن) هي منظمة غير حكومية وغير سياسية يديرها طلاب الطب حول الأردن. جاءت هذه المنظمة لتكون منصةً لطلابِ الطبّ الشغوفين في الأردن يستطيعون من خلالها خدمة مجتمعهم وفي نفس الوقت تنمية قدراتهم ومعرفتهم. اللجنة المحلية في جامعة اليرموك نالت عضويتها في عام 2016 وأسسها مجموعة من طلاب طب جامعة اليرموك من دفعتي إكسير و روح.

منظمة IFMSA في الأردن هي ضمن IFMSA منطقة شرقي البحر المتوسط EMR والتي تتبع الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب IFMSA وهو منظمة غير حكومية تمثل جمعيات طلبة الطب حول العالم متفرعة منه ويشمل الآن 136 منظمة في 126 دولة. ، وقد تأسس هذا الاتحاد في عام 1951 وتجتمع اللجان المحلية في كل بلد دورياً كما تجتمع اللجان الوطنية من بلدان الإقليم في اجتماعات إقليمية دوريّة. اما الاجتماعات العامة على المستوى الدولي فهي مهرجانات طلابيّة طبية تُعَدُّ من أكبرالأحداث في العالم التي تُدار من قبل الشباب. ويقام هذا الاجتماع الدولي مرتين كل عام في شهر مارس-آذار وفي شهر أغسطس- آب ويحضره أكثر من 800 طالب طب من أكثر من 100 دولة.

تقدم IFMSA مجموعة واسعة من الفرص في مختلف المجالات، حيث إنها تتفرع إلى ست لجان وهي:

  1. اللجنة القائمة على الصحة العامة (SCOPH): وتهدف إلى تحسين الصحة العامة للمجتمع.
  1. اللجنة القائمة على التعليم الطبي(SCOME):   تعليم الطلاب ما يحتاجه الطبيب من مهارات طبية إن كانت بما يختص العلوم الأساسية أوالسريرية أوالمهارات الشخصية والتواصل.
  1. اللجنة القائمة على التبادل البحثي(SCORE): توفر فرص أبحاث طبية.
  1. اللجنة القائمة على التبادل الطلابي(SCOPE): توفر فرص التبادل والخبرات السريرية العملية.
  1. اللجنة القائمة على حقوق الإنسان والسلام(SCORP): تقدم المساعدة للاجئين وتشجع صنع السلام.
  1. اللجنة القائمة على الصحة الإنجابية (SCORA): تعزز المعرفة والحقوق المتعلقة بالصحة الإنجابية. 

اللجنة المحلية في جامعة اليرموك تميّزت بما قدّمته إلى الآن كما كان لها العديد من الإنجازات التي كان لها أثرًا كبيرًا على الصعيد المحلي، ومنها:

 

 -استضافة الملتقى الوطني لطلاب الطب في الأردن (NGA) في نسختين، الثالثة عشر والثامنة عشر، حيث يجتمع طلاب الطب في الأردن لمناقشة مختلف المواضيع الطبية. حيث كان موضوعا هذان الملتقيان "العيون وطب العيون" و "عندما يلتقي الابداع بالطب" على الترتيب.


-وسبق للجنة المحلية في جامعة اليرموك الفوز بالمركز الأول في معرض العروض التقديمية للنشاطات حيث يتنافس طلاب الطب من حول الأردن على جائزة أفضل مشروع.


-استضافة الملتقى المحلي لطلاب الطب والذي كان موضوعه عن الغرف الجراحية حيث تم إعطاء محاضرات تعليمية للطلاب بالإضافة إلى ورشات تدريبية عمليّة تضمّنت تعليمهم تركيب قوالب الذراع وخياطة الجروح.

 

  ifmsa1


-إطلاق مشروع "The Healthy Traveler" أو "المسافر الصحي" والذي أخذ مكانه في جرش وسعى إلى تعليم السيّاح أهمية إجراء الفحص الطبي قبل السفر. وحضر المحافظ إلى المشروع ليرّحب بالطلاب القائمين على المشروع شخصيًّا ويشكرهم على جهودهم. وكان هذا المشروع سببًا لظهورنا في الأخبار المحلية.

ifmsa2


-[Coronavirus:Myth vs Fact]

أُطْلقَ هذا المشروع والذي كان على مرحلتين وضمّ أطباء ومصابين سابقين يعملون سويًّا لنقل المعرفة للحاضرين. حضر المرحلة الأولى د.وليد عطية حيث قام بدحض المعلومات الخاطئة التي تشاع عن هذا الڤايروس. ورافقته المصابة سابقًا آلاء عايش فتحدثت عن تجربتها مع المرض. وفي Eros Coffeehouse كانت المرحلة الثانية وحضر فيها د.سهم غرايبة والذي تحدث بمزيد من التفاصيل لوقف انتشار الإشاعات حول الڤايروس. وحصل هذا المشروع لاحقًا على المرتبة الثانية في معرض المشاريع الوطني.

ifmsa3


-[Staying Alive]

أُطلِقَ هذا المشروع والذي تضمن ورشة تدريبية للإسعافات الأولية من قبل مدربين محترفين معتمدين لتعليم الطلاب المهارات الأساسية المهمة لمعرفة كيفية التصرف في حالات الطوارئ الحرجة.

ifmsa4


-تنظيم يوم للتوعية بسرطان الثدي. تألف المشروع من مرحلتين، حيث وقعت الأولى في جامعة اليرموك. حظي المشروع باهتمام كبير حيث حضر عميد كلية الطب وعميد شؤون الطلاب بالإضافة إلى العديد من الطلاب الآخرين من مختلف التخصصات. أما المرحلة الثانية فكانت في ارابيلا مول، حيث استمر نشر التوعية حول هذا المرض. وحصل هذا المشروع على المركز الثاني في معرض الأنشطة لاحقا.

ifmsa5

 


-[My Invisible MS]

حملة أخرى تزينت باللون البرتقالي لدعم محاربي التصلب المتعدد من خلال توجيه الأنظار والتركيز على رحلتهم مع هذا المرض وما بها من ألمٍ وأمل. أُنجِزَ على مرحلتين على أيدي قائدة المشروع د.نور علي وجهود المسؤولة عن اللجنة القائمة على الصحة العامة آنذاك خيزران القطاونة. المرحلة الأولى كانت تتمحور حول محاربي هذا المرض وتلفت انتباه الناس إليهم وإلى قصصهم ومشاكلهم واحتياجاتهم مع نشر أطياف من الإيجابية في الأرجاء. أما المرحلة الثانية فجاءت توعوية في اربد سيتي سنتر حيث قام المتطوعون بتثقيف الناس حول المرض والمصابين به.

ifmsa6

 


-[Health is Wealth]

يهدف هذا المشروع بشكل رئيسي إلى تحسين المهارات السريرية والمعرفة الطبية للطلاب المشاركين، حيث انطلق من تعليم الطلاب طرق قياس المؤشرات الحيوية وتحسين مهارات التواصل لديهم وذلك من خلال ورشتين بحضور 130 طالب، ثم قاموا بتنفيذ ما تعلموه في يوم طبي مجاني في جمعية اربد لاستضافة المسنين.

ifmsa7


-[Your way to research]

نظرًا لحقيقة أن البحث الطبي يتطلب مهارات مهمة للغاية ولا بد أن يحتاجها طالب الطب أو على الأقل الاستفادة منها؛ قدم د.روماني ثابت محاضرة عن أنواع البحث وطرقه المختلفة. كان هذا في السابع من شهر فبراير واستهله تعريف بسيط عن IFMSA لكسر الحدود الاجتماعية بين طلاب السنة الأولى الذين حضروا. تم إعطاء الطلاب نماذج تقييم قبل وبعد تلقّيهم للمحاضرة للتأكد من نجاح هذا النشاط. وفي النهاية تم إعطاء الدكتور والطلاب شهادات حضور.

ifmsa8


في الختام، لم يكن ليكون أيٌّ من هذا ممكنًا لولا الجهود المستمرّة التي بذلتها فرقنا على مدار السنوات، نقدم لكم:

فريق 2015-2016: 

ifmsa9


فريق 2016-2017:

ifmsa910


فريق 2017-2018 :

ifmsa911


فريق 2018-2019:

ifmsa912


فريق 2019-2020 :

ifmsa913


فريق 2020-2021: 

ifmsa914

 


 

فريق  2021-2022

Executive Board

ifmsa2021Exc

Local officers

ifmsa2021off

Supervising Council

ifmsa2021sprvz

Support divisions directors

ifmsa2021spport

 

 



 

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163