الابحاث المنشورة

د. ريما كراسنة : التعليم عبر الإنترنت للتعليم المهني الصحي للطلاب الجامعيين أثناء جائحة كوفيد 19: المواقف والعوائق والقضايا الأخلاقية

 DrReemaSmall

"التعليم عبر الإنترنت للتعليم المهني الصحي للطلاب الجامعيين أثناء جائحة كوفيد 19: المواقف والعوائق والقضايا الأخلاقية" 

مفلح ص. - أبو حماد س. -  كراسنة ر.العزام س. - الزعبي ك. - مفلح م...

 

 بحث منشور في مجلة مربع البحث

Research square Journal

تاريخ النشرالالكتروني 16 -يوليو/تموز 2020

rs.3.rs-42336

 الناشر:    Durham, NC : Research Square, [2019]-

 الباحثون من مدرسي كلية الطب في جامعة اليرموك:

د. ريما كراسنة- قسم العلوم الطبية الأساسية- كلية الطب                                     

DOI: 10.21203/rs.3.rs-42336/v1                                

ملخص البحث:

الخلفية: لقد زاد الطلب على التدريس عبر الإنترنت بشكل كبير لتعزيز تنفيذ نظام التدريس عبر الإنترنت لتلبية احتياجات الطلاب أثناء تفشي الأمراض المعدية الناشئة. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف ما إذا كان جائحة كوفيد 19 ، الذي يتطلب من الجامعات تقديم التعلم عبر الإنترنت بسرعة ، سيؤثر على المواقف حول التعليم عبر الإنترنت لطلاب العلوم الصحية الجامعيين. كما أنه يبحث في العوائق التي تحول دون استخدام الأدوات عبر الإنترنت. :

الطريقة: تم استخدام مسح مقطعي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت لتجنيد المشاركين المؤهلين. ركزت بيانات هذه الدراسة على تجارب الطلاب في استخدام طريقة التعليم عبر الإنترنت التي تقدمها الجامعات الحكومية الأردنية. تستخدم هذه الدراسة أدوات القياس المطورة حديثًا والتي من المتوقع أن تمكن الطلاب من تقييم التدريس عبر الإنترنت من حيث تقدم التعلم الخاص بهم.

النتائج: وافق ما مجموعه 1210 مشاركًا على إكمال استبيان الاستبيان عبر الإنترنت. كان متوسط درجة الاستعداد والموقف تجاه التعليم عبر الإنترنت متوسطًا. حدد الطلاب المواقع الجغرافية ونقص الخبرة السابقة في استخدام الأدوات عبر الإنترنت ونقص الخبرة السابقة في استخدام الأدوات عبر الإنترنت باعتبارها العائق الرئيسي أمام التعليم عبر الإنترنت.

الاستنتاجات: على الرغم من أن وباء كوفيد 19 ظهر كمحفز غير مألوف لتعزيز التعلم الإلكتروني ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم ما إذا كان المتعلمون جاهزين وراغبين في الاستفادة بشكل أكبر من التعليم عبر الإنترنت للحصول على فرص تعليم وتعلم عالية الجودة ، مما قد يغير المعلمين تمامًا مواقف الطلاب وانطباعاتهم ، وبالتالي الموضوعات العامة للتعليم عبر الإنترنت.

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163