الابحاث المنشورة

د. ريما كراسنة : معرفة وممارسة تبادل بيانات المرضى والسرية بين الممرضات في الأردن

 DrReemaSmall

"معرفة وممارسة تبادل بيانات المرضى والسرية بين الممرضات في الأردن" 

ابو حماد س.- الزعبي ك.- العزام س. -  كراسنة ر.

 

 بحث منشور في مجلة الرعاية الصحية متعددة الاختصاصات

Journal of multidisciplinary healthcare

تاريخ النشرالالكتروني 16 - سبتمبر/أيلول 2020

13:935-942

الناشر:    [Auckland, N.Z.] : Dove Medical Press, c2008- - نيوزيلاندا

 الباحثون من مدرسي كلية الطب في جامعة اليرموك:

د. ريما كراسنة- قسم العلوم الطبية الأساسية- كلية الطب                                     

DOI: 10.2147/JMDH.S269511                                

ملخص البحث:

الخلفية: تتضمن حقوق المريض الأساسية احترام كرامة الإنسان ، وتلقي خدمات رعاية صحية عالية الجودة ، والحق في الحصول على المعلومات ، والموافقة المبدئية للمريض على التدخل الطبي ، واحترام الخصوصية والحياة الشخصية ، والحفاظ على الرعاية والعلاج. تهدف هذه الدراسة إلى مسح معرفة وممارسة الممرضات في مختلف صناعات الرعاية الصحية من أجل مشاركة بيانات المرضى وسريتها.

الأساليب: تم استخدام تصميم مقطعي وصفي من خلال استطلاع عبر الإنترنت من مايو إلى يونيو 2020. أرسل المؤلفون أداة مطورة تحتوي على 19 بيانًا تعكس فهم معرفة الممرضات وممارسات الخصوصية ومشاركة البيانات المطلوبة لحماية خصوصية المريض. وافق ما مجموعه 800 ممرضة على المشاركة في الدراسة من أصل 1000 ممرضة.

النتائج: اتفق جميع المشاركين تقريبًا على أنه يجب على الممرضات المبتدئين المشاركة في دورة مشاركة البيانات والسرية قبل الانخراط في الممارسة. فيما يتعلق بسياسات المؤسسة الخاصة بمشاركة البيانات وحمايتها ، اتفق العديد من الممرضات على وجود توصيات وتعليمات خاصة من المؤسسة التي يعملون فيها لتبادل معلومات المريض بين الممرضات والطاقم الطبي. تتضمن مؤشرات مشاركة الممارسات والسرية بين الممرضات العمر والجنس وحالة الزواج وحضور دورة أمنية قبل الممارسة. سن مبكرة ، أنثى ، لا تحضر دورة مشاركة البيانات ، والممرضات العازبات أقل انخراطًا في مشاركة البيانات وسرية المرضى للمرضى غير المصرح لهم.

الخلاصة: نسبة كبيرة من الموظفين لديهم ممارسات مناسبة تضمن أمن البيانات. ومع ذلك ، فإن الممارسات التي تضمن سرية المريض في جوانب الوصول إلى بيانات المريض ومشاركتها ونقلها تحتاج إلى تحسين. التدريب ضروري لأنه سيكون له علاقة مفيدة بالمعرفة والآراء ووجهات النظر والإجراءات. وبالتالي ، فإن التخطيط للتدريب المستمر على السياسات واللوائح المتعلقة بسلامة البيانات والخصوصية قد يساعد في تحسين ممارسات إعداد الرعاية الصحية.

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163