اخبار الكلية

الاحتفاء بمشرفي ومدربي مساق المقدمة في المهارات السريرية بحلته الجديدة

تم الاحتفاء بطاقم الإشراف والتدريس والتدريب السريري في مساق مهارات التدريب السريري بحلته الجديدة. حيث رعت عميدة كلية الطب الأستاذة الدكتورة منار اللواما حفلاً لتكريم المشرفين وأساتذة المساق والمدربين السريريين والطلاب المتفوقين فيه. المساق بحلته الجديدة امتد لثمانية أسابيع بدلاً من النظام السابق والذي كان يمتد المساق فيه لأربعة أسابيع.
وقد قضى الطلاب مدة المساق ( الأسابيع الثمان) بدوام يمتد من الثامنة صباحا الى الثانية ظهرايومياً على مدى هذه الأسابيع . وفي كل أسبوع منها  خصص لنظام من أنظمة الجسم المختلفة وتدرب الطلاب فيه على المهارات السريرية لكل نظام من هذه الأنظمة وذلك بأخذ السيرة المرضية و إجراء الفحص السريري وبعض مهارات التشخيص كقراءة تخطيط القلب وغيرها. وقد استعانت كلية الطب بمرضى معياريين (أشخاص مدربون يمثلون الشكوى من أعراض طبية مختلفة) لأخذ السيرة المرضية منهم وإجراء الفحص السريري عليهم.  وكان هنالك مراقبة فردية على كل طالب للتأكد من أخذ فرصته كاملة في تعلم تلك المهارات بوجود أكثر من عشرين طبيباً موزعين على مجموعات صغيرة للطلبة يعلمون طلبتهم هذه المهارات بعضهم من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية والبعض الآخر من أطبائنا الجدد خريجي كليتنا وكليات الطب الأردنية الشقيقة.
وكان هنالك تدريب للطلاب على الامتحان السريري الموضوعي - الأوسكي في منتصف المساق ثم في آخره تقدم الطلاب لامتحانين أحدهما عمليَ وهو امتحان الأوسكي لاختبار المهارات المُتَعلَّمة وامتحان نظري  لاختبار العلم النظري في المساق.
وقد تحدثت العميدة الى بناتها وأبنائها الطلبة وباركت لهم هذه الخطوة المهمة في مشوارهم الأكاديمي حيث تم إعدادهم بأفضل صورة ممكنة للولوج الى عالم التدريب السريري في المستشفيات والمراكز الصحية. وشكرت جميع من ساهم في إنجاح هذه الحلة الجديدة من المساق والتي تتم لأول مرة في الكلية.
وتحدث الدكتور حسن البلص نائب العميدة لشؤون المستشفيات والعلوم الطبية السريرية عن هذه التجربة وعن التغذية الراجعة الرائعة من الطلاب ليس فقط الذين دخلوا هذا المساق في هذه السنة الأكاديمية ولكن أيضا وجهة نظر الطلاب الذين دخلوه في الحلة السابقة وأبدوا اعجابهم بالتحصيل الذي حصله زملاؤهم الآن. 
وتحدثت د. جمانة السليمان مساعدة العميدة لشؤون التدريب السريري الى الطلاب والزملاء بصفتها الإدارية و بصفتها المسؤولة عن إعداد والمشرفة على متابعة الحلة الجديدة للمساق والتي بذلت مع اللجنة المشرفة جهداً حثيثا وكبيرا لإتمام المساق في أفضل صورة  وشكرت عميدة الكلية على الثقة  وعلى التعاون والإرشاد ليتم المساق على ما تم عليه من نجاح. كما شكرت الزملاء من مدرسين ومدربين سريريين كما أثنت على التزام وتفاني طلابنا خلال هذا المساق.
ثم قدمت الأستاذة اللواما شهادات التقدير لمشرفي الأسابيع ومدربي المساق السريريين وكما قدمت الأستاذة العميدة  درع الكلية للدكتورة جمانة السليمان اعترافا بمجهودها في إنجاح هذا المساق.. كما تم تكريم عشرة من الطلاب الذين نالوا اعلى التقديرات في المساق.
YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163