اخبار الكلية

عَقْـــدُ محاضرة تعريفية لبرنامج هدى لشركة الحوسبة الصحية

 

hudalecture1

 

 
رعى عميد كلية الطب محاضرة تعريفية عن برنامج "هدى" لتحليل البيانات الصحية  التابع لشركة الحوسبة الصحية (حكيم) والذي يربط جميع مؤسسات الرعاية الصحية الحكومية ومستشفيات الخدمات الملكية ومركز الحسين للسرطان. حيث قدمت المحاضرة المهندسة لمى الكرمي المسوولة عن برنامج هدي بالنيابة عن المهندس عمر ابراهيم عايش المدير التنفيذي لشركة حكيم. وبينت المهندسة لمى طبيعة البيانات الصحية الضخمة المخزنة على النظام حيث تشمل اكثر من 195 منشأة صحية وتحتوي على ما يزيد عن 7 ملايين ملف طبي الكتروني. كما أوضحت م. لمى آليات تجميع البيانات وتخزينها ومعالجتها وتجيزها لأغراض البحث العلمي مما يتيح الاستفادة منها في تحسين الرعاية الصحية وصنع القرار. وتقوم الشركة بتوفير هذه البيانات الضخمة لجميع الاكاديميين والباحثين من جميع القطاعات المهتمة عند الطلب.
 
قام عدد من هيئة التدريسية في كل من كلية الطب والصيدلة وهندسة الكمبيوتر وعلم الحاسوب و طلاب الطب بحضور هذه المحاضرة لاهميتها وتقاطعها مع التخصصات المختلفة في ضوء التطور التكنلوجي الهائل وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الطب والرعاية الصحية حيث تعد الأردن من الدول السباقة في حوسبة البيانات الصحية في المنطقة والتي تفتح آفاق واسعة للبحث والتطوير.
 

تعد هذه المحاضرة إضافة نوعية لمساق طب المجتمع بتنسيق من د. علا سوداح و د. ريما كراسنة القائمتين على المساق لاتاحة الفرصة لطلاب الطب في جامعة اليرموك للتعرف على الجانب التطبيقي للبحث العلمي باستخدام قواعد البيانات.

 

 

hudalecture2

hudalecture3

hudalecture4

hudalecture5

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163