الكلية في الإعلام

مقابلة التلفزيون الأردني مع عميدة الكلية أ.د. منار اللواما

 

في برنامج (ألو دكتور) الحواري الطبي والذي يعرض على التلفزيون الأردني ويقدمه د. محمد رشيد تحدثت عميدة الكلية أ.د. منار اللواما استشارية الأطفال وطب حديثي الولادة عن عدد من المشاكل الصحية عند الأطفال وحديثي الولادة.  حيث بدأ الحوار بمناقشة أعراض الجفاف عند الأطفال ومخاطره وعلاجه. ثم استقبلت عدداً من الاتصالات التي أجراها الجمهور من الأردن ومن خارج الأردن. حيث أجابت الدكتورة منار اللواما عن أسئلة تتعلق بالإمساك عند الأطفال والوقت المناسب صحياً للفطام عن الرضاعة الطبيعية وهل الشعر الخفيف عادة يمثل مشكلة صحية أم لا عند الأطفال.

وأجابت عميدة الكلية في المقابلة عن أسئلة أُخرى تتعلق بالتغذية إن كان عن عادات التغذية عند الأطفال وضرر المشروبات التي تحتوي على الكافيين عليهم و الرضاعة الطبيعية مقابل الحليب الصناعي وهل يقبل الاضافات كالسكر على الحليب الذي يعطى للطفل أم لا؟. وتطرقت الى مشاكل الوزن الزائد لدى بعض الأطفال وأسبابه وأسباب نقص بعض المكونات الحيوية في جسم الطفل كفيتامين دال والحديد. كما أشارت إلى بعض العادات الشائعة في المجتمع في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة كالقماط ( الكوفلية).

وفي حوارها مع الدكتور رشيد تحدثت الدكتورة اللواما عن نقص نمو الحوض والذي يشاع عليه اسم الخلع الولادي. كما تحدثت عن نقص الأوكسجين في الدماغ عند الولادة وما ينتج عنه من شلل دماغي وتأخر في مراحل النمو وسبل متابعة هؤلاء المرضى والعلاج المفيد لآثار الإصابة به.

رابط للمقابلة التلفزيونية كاملة

 

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163