كليتنا عن قرب

Faculty of Medicine Campus

 

 

تأسست كلية الطب في جامعة اليرموك في العام الدراسي 2014/2013. وذلك لرفد الأردن والاقليم والعالم بأطباء أكْفاء وعلى قدر المسؤولية يساهمون في العناية الصحية والبحث العلمي.  يوجد حرم كلية الطب داخل حرم جامعة اليرموك ثاني جامعات الأردن تأسيساً في عام 1976.

 

حرم كلية الطب هو مبنى حديث تم تجهيزه بالقاعات الدراسية المجهزة بالوسائل التقنية الحديثة وقاعات كبرى للمؤتمرات. كما أنه يضم المختبرات المختلفة بأحدث التجهيزات والتقنيات ولمختلف الاختصاصات في العلوم الطبية الأساسية. كما يحوي المبنى مختبراً متطوراً للمهارات السريرية به أجهزة المحاكاة الحديثة. هذا عن داخل المبنى أما في خارجه فتنتشر الساحات التي تقام فيها النشاطات الطلابية المتنوعة والاحتفالات في الهواء الطلق وهي مكانٌ لاستراحةِ الطلابِ أيضاً ما بين محاضراتهم ومختبراتهم. 

 

أما عن المستشفيات التي يتدرب فيها الطلبة فقد عقدت الكلية اتفاقيات متعددة مع وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية-المستشفيات العسكرية- ومركز الحسين للسرطان و الهيئة الطبية الدولية التي تشرف على عيادات في كل أنحاء الأردن كما وقعت الكلية اتفاقية مع القطاع الطبي الخاص. وتهدف تلك الاتفاقيات لتعريض الطلاب الى مختلف الحالات الطبية ليتعلموا التعامل معها وتزيد خبراتهم العملية حين يحملون الراية ويصبحون أطباء بعد تخرجهم.

 

وبما يتعلق بالهيئة التدريسية فقد اختارت الكلية أفرادها بعنايةٍ حيث أنهم من البارزين المتفوقين في اختصاصاتهم ومن خريجي الجامعات العريقة دولياً ومن المتدربين في أكثر المستشفيات في العالم شهرةَ. هذا عدا عن الابتعاثات الخارجية للمتميزين من خريجي كليتنا وكليات الطب الأخرى في المملكة.

 

ويتميز حرم جامعة اليرموك بعدة مزايا حيث يضم بين أركانه جميع الكليات باختصاصاتها العلمية والإنسانية والطبية والهندسية. وهذا يمنحها صفة شاملة جامعة يتواصل فيها الطلاب في مجتمع حقيقي داخل حرم الجامعة كما في خارجه. الميزة الثانية لحرم جامعة اليرموك هي موقعه في وسط مدينة إربد التي تقع في شمال المملكة الأردنية الهاشمية وتسمى (عروس الشمال) .

 

هذه المدينة لها تاريخ عريق في القدم وتتابعت عليها وعلى المنطقة ما حولها بعض الحضارات القديمة من رومانية وإسلامية والتي لا تزال شواهدها حاضرة الى يومنا هذا. كما يحيط بها حزام من الريف يضيف الى جمالها وجوها المعتدل جمالاً ونقاءً أغلب أوقات السنة.  إربد الآن مدينة معاصرةُ حيّةً وشابة حيث أنها تحوي ست مراكز جامعية كبرى - جامعتان حكوميتان وجامعتان خاصتان وكليتان جامعيتان- وهذا يضفي علىها الحركة النشطة لتواجد الطلاب فيها بكثرة وتوافر نزل الشابات ومساكن الشباب وجميع المرافق التي يحتاجون اليها في حياتهم الجامعية.

 

تستقبل الجامعة والكلية طلاباً أردنيين من داخل الأردن أو مغتربين خارجها  كما تفخر بوجود أعداد من الطلاب الوافدين من مختلف القارات الذين ينعمون بدفء الإقامة وحرارة الاستقبال من الجميع. وهنالك مكتبٌ خاص لرعاية الطلبة الوافدين في الجامعة ومكانٌ للالتقاء فيما بينهم داخل عمادة شؤون الطلبة.

 

كلية الطب في جامعة اليرموك تسعى لأن تكون مركزاً للبحث العلمي الطبي وللتدريب الطبي المتميز وقد بدأت أفواج خريجينا بالالتحاق ببرامج الإقامة في الأردن وبعض الدول المتقدمة كالولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا. لقد خرجت الكلية عدّة أفواج  أولها كان في صيف عام 2019 وفي نهاية العام الأكاديمي 2018-2019 حين أينعت أول باقة من أزهارنا - خريجي طب اليرموك - وأهديناها الى العالم.

 

ترحب كلية الطب باستفساراتكم وفي أدق التفاصيل التي ترغبون في معرفتها عن دراسة الطب فيها والحياة الأكاديمية في جامعة اليرموك والحياة الجامعية في مدينة إربد (عروس الشمال) ستكون الإجابات مباشرة من طاقم مختص يضم طلاباً ومدرسين وإداريين يسعون جميعاً للترحيب بكم والإجابة على أسئلتكم.

 

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163