============================ |
"التعلم عبر الإنترنت للتعليم المهني الصحي للطلاب الجامعيين خلال كوفيد 19: مواقف طلاب الطب الأردنيين وتصوراتهم" مفلح ص. - العزام س. - الزعبي ك. - مفلح م. - كراسنة ر. .
بحث منشور في مجلة هيليون Heliyon Journal المجلد7(العدد(9)):الكتروني 08031 تاريخ النشرالالكتروني 1 - سبتمبر/أيلول 2021 الناشر: London : Elsevier Ltd, [2015]- لندن، المملكة المتحدة الباحثون من مدرسي كلية الطب في جامعة اليرموك: د. ريما كراسنة- قسم العلوم الطبية الأساسية- كلية الطب |
ملخص البحث: الخلفية: زادت شعبية التعلم عبر الإنترنت بشكل كبير استجابة لاحتياجات الطلاب وسط تفشي الأمراض المعدية الناشئة. ركزت دراسات قليلة على وجهات نظر المتعلم المشاركة في الانتقال من التعلم التقليدي إلى التعلم عبر الإنترنت. كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم مواقف الطلاب تجاه التعلم عبر الإنترنت بالإضافة إلى الجاهزية المتصورة والحواجز. الأساليب: تم استخدام تصميم استبيان وصفي مقطعي وارتباطي على شبكة الإنترنت لتوظيف مشاركين مؤهلين من خمس جامعات حكومية أردنية.. النتائج: أظهرت النتائج أن 1210 طالبًا من كليات الطب قرروا المشاركة في هذا الاستطلاع عبر الإنترنت. كانت مواقف الطلاب واستعدادهم للتعلم عبر الإنترنت معتدلين ، بينما كانت الحواجز الملحوظة عالية. كشفت هذه الدراسة عن وجود علاقة بين مواقف الطلاب تجاه التعلم عبر الإنترنت وجنسهم وتخصصهم ومنطقة المعيشة ومستوى الكلية والخبرة السابقة. كانت العقبات الرئيسية أمام التعلم عبر الإنترنت هي الاتصال غير المستقر بالإنترنت ، ونقص الحافز ، ونقص التعليمات. الخلاصة: كان لدى غالبية الطلاب مشاعر مختلطة حول التعلم عبر الإنترنت وكانوا يدعمون إلى حد كبير التعلم التقليدي في الفصول الدراسية. كان الطلاب متشائمين بشأن فرصهم في تعلم المهارات المهنية والكفاءات الأساسية عبر الإنترنت. مطلوب مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان الطلاب جاهزين وقادرين على الاستفادة بشكل أكبر من التعليم عبر الإنترنت من أجل الوصول إلى فرص التعلم عالية الجودة.. |