اخبار الكلية

 

 

عقد ورشة في كلية الطب عن الدخول الى قواعد البيانات المفتوحة ألقاها د. سيف الدين الريالات

  

تحت رعاية الأستاذة الدكتورة منار اللّواما عميدة كلية الطب عقدت ورشة بعنوان

 "Open access data source in medicine: the hidden treasure  "
 ألقاها الدكتور سيف الدين الريالات أخصائي العيون والباحث المتميز المصنف من أعلى 2% من الباحثين استشهاداً على مستوى العالم والحاصل على براءة اختراع.
 
تحدثت الورشة عن البيانات الطبية المتاحة للاستخدام في الابحاث على نطاق واسع، وتمكن الباحث من تطبيق رؤية جديدة على المعلومات المتوفرة وعمل أبحاث متميزة دون الحاجة الى جمع بيانات جديدة. تكمن أهمية هذه البيانات أنها جُمعت من عدد كبير من المرضى على فترات زمنية طويلة وتم تخزينها على شكل قواعد بيانات متاحة مجاناً للباحثين من كل انحاء العالم. وقد بيّن الدكتور الريالات ايجابيات استخدام قواعد البيانات الطبية مثل سهولة الوصول لها بالإضافة للنوعية الممتازة لبعض البيانات والتي يصعب على الباحث جمعها في بعض الاحيان وتوفر عينة كبيرة تم جمع معلوماتهم لفترة زمنية طويلة مما يوفر الوقت والجهد على الباحث في جمع العينات وضمان جودتها، كما اشار الى بعض التحديات المرافقة لها مثل ايجاد البيانات الملائمة لموضوع البحث والوقت اللازم لتحضير هذه البيانات وتجهيزها للتحليل الاحصائي خصوصا اذا كانت ذات جودة منخفضة. وأكّد الدكتور الريالات على أهمية البحث العلمي لطلاب كلية الطب وما له من أثر في رفع مكانة الكلية والجامعة إقليمياَ ودولياَ.
 

أقيمت الورشة يوم الثلاثاء 17-1-2023 وقد حضر الورشة عميدة كلية الطب الأستاذة الدكتورة منار اللواما،  وعدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلاب في كلية الطب.

 

 

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163