اخبار الكلية

كلية الطب في اليرموك تنفذ ورشة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بعنوان التقييم في التعليم الطبي "Assessment in Medical Education"

 

assess1

 

نظمت عمادة كلية الطب في جامعة اليرموك دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس من كليتي الطب والصيدلة، يوم الأربعاء الموافق 2/11/2022، في مدرج كلية الطب.

ونفذت التدريب عميدة الكلية الأستاذة الدكتورة منار اللواما، حيث أشارت في بداية التدريب الى أن هذه الدورة ستكون بداية انطلاق لعدد من الدورات التدريبية القادمة، التي ستستهدف أعضاء هيئة التدريس في كافة المجالات اللازمة لتطوير مهاراتهم بما يخدم العملية التعليمية وينهض بالكلية محلياً وعالمياً.

وتحدثت الدكتورة اللواما عن أنواع التقييمات المتبعة لتقييم الطلبة، وأهداف هذه التقييمات المرتبطة بقياس تحقيق مخرجات التعلم المطلوبة في الجامعة ILOs ونتاجات التعلم من البرنامج PLOs والمساق CLOs، إضافة الى تقييم آليات وطرق التدريس المتبعة وتحديثها، وتسليط الضوء على الصعوبات التي تواجه الطلبة في الامتحانات ومستوى التحسن في أدائهم وقياس الفروقات بينهم وتحفيزهم.

وأشارت الدكتورة اللواما الى المجالات المراد تقييمها لدى طلبة الكلية من خلال الامتحانات والتقييمات المنفذة، والمتمثلة بالمعرفة والمهارات والاتجاهات (Knowledge, skills and Attitudes)، وأكدت على أهمية تسلسل هرم ميلر Miller's Pyramid في ضمان تحقيق الطلبة للكفايات المطلوبة، وهرم بلومز Bloom's Taxonomy.

ووضحت الدكتورة اللواما آليات التحضير للامتحان، وسبل ضمان تحقيق ((Validity and Reliability، وتحسينها من خلال اعداد المخطط المناسب Blueprinting الذي ينسجم وأهداف وكفايات البرنامج المطلوبة.

من جانب آخر عرضت ووضحت الدكتورة اللواما أمثلة على امتحانات أسئلة الاختيار من متعدد MCQs، ومعايير كتابة السؤال وخيارات السؤال الجيدة التي تحقق الأهداف المرجوة، وتحد قدر الإمكان من تشويش الطلبة أو التأثير على اجابتهم، وضمان أن تكون الأسئلة والخيارات واضحة ومناسبة لمستويات الطلبة المتفاوتة وفي الوقت ذاته تضمن أن يكون الطالب قد حصل على المعلومات والمهارات والكفايات اللازمة لإعداد أطباء المستقبل.

وفي النهاية شكر أعضاء هيئة التدريس الدكتورة اللواما، على الورشة التدريبية الغنية، التي اتسمت بالمعلومات القيمة والنقاش الإيجابي الفعال بين المشاركين والمشاركات.

 

assess2

assess3

assess4

assess5

assess6

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163