الكلية في الإعلام

لقاء مع تلفزيون رؤيا عن المطاعيم ضد كورونا والفتح الكلي قريباً

drkhaldoonroya

 

أجرى تلفزيون رؤيا مقابلة تلفزيونية مع الأستاذ الدكتور خلدون بشايرة عميد كلية الطب أجاب فيها عن أسئلة بخصوص حملة التطعيم ضد كورونا  في الأردن وتحدث عن حالة التكافل العالمي لمواجهة وباء كورونا وعن رد فعل الأردن منذ بداية الوباء بالتجهيز والتحضير لعلاج الحالات ومن ثم تشجيع التطعيم بعد استيفاء المطاعيم المحتلفة الشروط العلمية لتطبيقها عملياً وكيف أن التضافر والتعاون الحكومي والشعبي والطبي والإعلامي ساهم في توعية المواطنين الذين كان منهم الكثير متخوفاً في بداية الأمر الى ما نشهده من إقبال على أخذ المطاعيم . وفي إجابة على سؤال  يتعلق بوضع الأردن عالمياً في خريطة التطعيم ضد كورونا أجاب العميد بأن الأردن في المسار الصحيح وأن التجربة لا تقيم بمدى زمني قصير  وذكر أن وزارة الصحة تحدثت حتى الأمس عن 5 ملايين و800 الف مطعوم أعطيت حتى الآن . أي حوالي 25% من سكان الأردن والقاطنين فيها قد أعطوا جرعتين . والحسابات في العالم تتحدث عن حوالي 30% .وهذا يعني أننا في الاتجاه الصحيح.

ثم عند سؤاله عن أمان المطاعيم المختلفة. فتحدث الأستاذ البشايرة  عن اختلاف الجسم البشري من شخص الى آخر في الاستجابة لأي مطعوم وحتى المطاعيم تحتلف بطريقة تجهيزها مخبرياً ومصنعياً وأن عدد المطاعيم المعطاة في العالم تتجاوز 4 مليار ونصف مطعوم  وهذا حكم قاطع طبياً فلو كان هنالك أي مشاكل صحية كبرى لظهرت ولكن الأعراض الجانبية التي سجلت هي في المدى المقبول وتحت السيطرة الطبية والمطاعيم ضد كورونا لا تختلف عن أداء المطاعيم ضد أوبئة أخرى .

كما أكد د. بشايرة على أهمية التوجه الايجابي الذي يفضله على التحدث عن رقم مجرد يجب أن نصل اليه في التطعيم. وأكد أن هذا التوجه الايجابي موجود فعلاً والفضل فيه يعود الى وعي المواطنين المتنامي بالتطعيم وزيادة الكفاءة الطبية في التعامل مع الحالات مما قلل الأثر السلبي للموجات اللاحقة للموجة الأولى من الوباء.  وأضاف أن التطعيم ليس بالضرورة يحصن من الإصابة ومع أنه يفعلها مع الكثير الا أن الأهم أنه حتى من يصاب ممن أخذ المطاعيم فستكون أعراضه أخف بكثير وإمكانية المضاعفات أقل بكثير.

وأكد أن المناعة المكتسبة من الاصابة بكورونا إيجابية ولكن يجب الانتباه على الفترة الزمنية لهذه المناعة وهنا يأتي دور المطاعيم التي توفر المدة الزمنية الأكبر للحصانة وهذا مهم لأن المطلوب ليس فقط حصانة الشخص الواحد بل حصانة المجتمع ككل فلا نريد أن يصاب شخص بأعراض خفيفة وهو نفسه يتسبب في إصابة آخرين من عائلته أو مخالطيه بالمرض وتكون إصابتهم أسوأ.

وفي النهاية تحدث عن ريادة الجامعات في التوعية وفتح مراكز التطعيم وأن دورها كان إيجابياً في هذه المرحلة.

لمشاهدة اللقاء الرجاء الضغط على الرابط أدناه 

مقابلة تلفزيون رؤيا مع عميد الكلية

 

 

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163