الكلية في الإعلام

الأستاذ العميد في ندوة إذاعية بشأن العودة الآمنة للدراسة في الجامعات

belaa taraddod

 

أجريت ندوة إذاعية في إذاعة الجامعة الأردنية يوم الاثنين 24 مايو أيار 2021 عن واقع الحال الصحي في ظل جائحة كورونا وتأثيره على التعليم الجامعي وخصوصاً بالنسبة لطلبة كليات الطب في الأردن، وإمكانية العودة الى التعليم الوجاهي ركز فيها ضيوف الندوة على أهمية إعطاء المطاعيم الى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس كمتطلب ما قبل العودة الآمنة الى التعليم الوجاهي في  السنة  .الأكاديمية المقبلة في حملة ممنهجة بالتعاون ما بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي

وقد رعت الندوة الإعلامية في برنامج (بلا تردد) أمان السائح وكان ضيوفها كل من:

د. إبراهيم البدوررئيس لجنة الصحة في المجلس الوطني لحقوق الإنسان

أ.د. ياسر ريان عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية

أ.د. خلدون البشايرة عميد كلية الطب في جامعة اليرموك

أ.د. نائل عبيدات عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

السيد مهند الخطيب الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وقد تحدث الأستاذ الدكتور خلدون بشايرة في مداخلته عن الحال الأكاديمي في ظل الجائحة وأبدى تقديره للخطوة التي تهدف الى إعادة التعليم الوجاهي داخل حرم الجامعة بالحملة المدروسة بالاتفاق ما بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي. وقد وضّح الأستاذ العميد الخطوات التي اتخذتها إدارة الجامعة لإنجاح هذه الحملة والتي بدأت ما قبل المقابلة الاذاعية من تسجيل إحصائي للحالات التي أصيبت بالفايروس فعلياً والأشخاص من كوادر تدريسية وإدارية وطلاب الذين أخذوا اللقاحات مسبقاً . هذه الاحصاءات ستمكن الجامعة من تنظيم أخذ اللقاحات للمنتسبين اليها بالكفاءة والايقاع المناسب. كما ان تنظيم أخذ اللقاح  يسير على خطة مرحلية حسب أولويات امكانية التعرض للفايروس حسب الاختصاص الجامعي. حيث كانت الأولوية الأولى للطلاب والاساتذة في كلية الطب بالمرحلة السريرية حيث يذهبون الى المستشفيات  ويتعرضون للمرضى ثم تأتي الاختصاصات التي تتطلب دراستها عملاً ميدانياً ثم ما يتطلب التواجد بمجموعات بشرية كالمختبرات الى أن يتم تطعيم المنتسبين لكل كليات الجامعة.

وأعطى د. بشايرة إحصائية مبدئية تفيد بأن نسبة الذين أخذوا اللقاح مسبقاً وقبل بدء الحملة من الطلاب الذين سيتوجهون في السنة الأكاديمية القادمة الى السنوات السريرية في كلية الطب هي كما يلي:

نسبة من أخذوا اللقاحات من المتوجهين الى السنة السادسة ما قبل الحملة 45%

ونسبة من أخذوها مسبقاً من المتوجهين الى السنة الخامسة هم 25% 

ونسبة من أخذوها من المتوجهين الى السنة الرابعة 35% 

وفي نهاية اللقاء عبّر الدكتور خلدون عن أمله بنجاح الحملة في إعادة التعليم داخل الجامعات في الأردن حيث أن الكل متعطش للعودة الى الحرم الجامعي للدراسة كما كانت ما قبل انتشار الوباء في العالم. إن هذه الرغبة لا يحملها الكادر الإداري والتدريسي فقط بل هي رغبة مشتركة من الجميع الطلاب وأهاليهم والمجتمع الذي يحنّ الى العودة الى الحياة الطبيعية وبظروف آمنة تحفظ الصحة للجميع.

للاستماع الى المقابلة كاملة انقر على هذا السطر 

 

 

 

 

 

 

YU

رؤية كلية الطب

أن تتميز  كلّيتنا محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم الطبي والبحث العلمي والمساهمة في رعاية المرضى والخدمات المجتمعية.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  medicine.fac@yu.edu.jo
  •  962-2-7211111 (3037)
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163